Friday 16 May 2014

لويس فان غال .. النظرة المجهرية لفلسفته التدريبية - الجزء الثاني

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين ..
                     




     
في الجزء الأول من المقابلة المطولة بين السيد بيدرو سوزا والداهية الهولندي السيد لويس فان غال تعرفنا على بعض ما يدور في رأس السيد فان غال وتبقى ما تبقى ، السيد بيدرو في الجزء الثاني لم يترك شيءً لم يسأل عنه وبذلك مُنحنا فرصة الدخول إلى عالم السيد فان غال والنظر إلى كرة القدم من زاويته وتعرفنا أكثر على الفلسفة التدريبية للرجل الهولندي .. فلنكمل المقابلة في جزءها الثاني .. لنرى ..





ب.س – عندما يكون لديك الاستحواذ ، هل تريد من بعض اللاعبين أن يتوجهوا للأطراف ؟

ف.غ – عندما تكون لدينا الكرة ، يجب عليهم [ متوسطي الميدان ] أن يفتحوا اللعب على الأطراف ، دائماً على الأطراف .. مهم جداً ، لأن بسبب ذلك سيجب عليهم [ الخصم ] أن يدافعوا على الأطراف فيصبح لدينا مساحة لعب أكبر . 



ب.س – متوسطي الميدان يجب أن يسقطوا للخلف كذلك ؟

ف.غ – لا ، هذا يعتمد ، حينما يتواجدون هنا [ على الأطراف في وسط الميدان ] من السهل أن يذهبوا للأمام [ في منطقة الجناح ] ، ولكن أيضاً عليهم أن يدافعوا جيداً .



ب.س – هؤلاء اللاعبين يجب أن يكونوا على جودة عالية جداً ..

ف.غ – جودة عالية جداً ، لأن هؤلاء اللاعبين يجب أن يجيدوا اللعب في العمق وعلى الأطراف ، في العمق دفاعياً وعلى الأطراف حينما تكون لدينا الكرة ، يجب أن يراوغوا ، يجب أن يجيدوا التصرف في كثير من الأمور حينما نهاجم ..



ب.س – ما الخصائص التي تريدها في اللاعبين الذي تريد أن يلعبوا في مركز قلب وسط الميدان ؟ المركز الذي تعرفه على أنه الـ #4 ؟

ف.غ – مفكرون .. العقل .. كثير من المدربين يستعينون بلاعبين بخصائص دفاعية هنا ، ولكن دائماً أستعين بالمفكرين ، غوارديولا ، تشافي ، يونغ .. دائماً هذه النوعية من اللاعبين .



ب.س – واللاعب #10 ؟

ف.غ – اللاعب #10 أفضل دائماً أن يكون لاعب الوسط الذي يستطيع التقدم ..



ب.س – مهاجم ثاني أكثر منه متوسط ميدان ..

ف.غ – نعم ، أنا حالياً ألعب بمهاجم ثاني ، دفاعياً لا يشارك كثيراً من أجل الفريق ولكن على هذه المستوى من كرة القدم في هولندا بإمكاننا البقاء في أمان [ دفاعياً ] ، ولكن أيضاً الموقف دائماً صعب حينما لا يشارك ، في حال مشاركته فهذا أفضل .. ولكن هو يجب أن يسجل .. هذا الرجل يجب أن يسجل .. مهاجمنا الثاني يسجل 20 هدف .. هذا الرجل يجب أن يسجل .. ليتمانن دائماً 20-25 هدف [ يسجل ] .. بيرغكامب 20-25 هدف .. لكنه ليس مهاجماً ، هو رقم عشرة ..



ب.س – فيما يخص تدوير الكرة ، لديه [ الرقم 10 ] دور مهم ، لأنه يلعب ...

ف.غ يقاطع – خلف وسط الميدان [ الخصم ] ...

ب.س يقاطع – مع الدفاع [ الخصم ] ...

ف.غ يجيب – لا لا ، يجب عليه أن يركض دائماً إلى الخارج [ الاتجاه موضح في الصورة ] ، ليس أمامه [ متوسط ميدان الخصم ] ، لأنه بذلك لن يتمكن من رؤية التمريرة [ لا يمكن أن يجد خيار تمرير ] ، عندما تلعب كذلك ، لن تتمكن من رؤية الكرة ، هذا ما أعنيه بقولي ’إلى الخارج‘ ، ما أقوله الآن مهم جداً .




ب.س – من الأمور التي نلاحظها أحياناً أن المهاجم الثاني يسقط [ يتراجع للخلف ] أحياناً ..

ف.غ – لا أحب ذلك .. عليه دائماً أن يلعب خلف خط الوسط [ للخصم ] .. لدينا خط الوسط [ للخصم ] ، ثم خط الدفاع ، ثم مهاجمينا ، حينما يكون هنا [ أمام خط وسط ميدان الخصم ] يصبح من السهل الدفاع ضده ، عليه أن يتواجد هنا [ خلف وسط ميدان الخصم وأمام خط دفاع الخصم ] ، ولكن لا يبقى دوماً بالقرب من خط دفاع الخصم .



ب.س – نستخدم أحياناً تعبير ”اللعبة بين الخطوط“ ..

ف.غ – نعم ، ولكنها أيضاً الـ (4/3/3) ، هي بين الخطوط ، دائماً [ اللعب ] بين الخطوط ، ولهذا هذا النظام من الصعب هزمه في حال توافر الجودة الفردية .



ب.س – ولكن في الحالة الدفاعية ، عندما يتحرك المهاجم الخصم ، من يجب أن يدافع ضده ؟

ف.غ – يجب عليهم أن يقتربوا من بعضهم البعض [ المدافعين ] .



ب.س – كيف تريد من المدافعين أن يشتركوا في الهجوم ؟

ف.غ – دائماً ، أنا أريد أن أضيف لاعب واحد أكثر [ للهجوم ] ، لذلك دائماً واحد من الرباعي في الخلف يجب أن ينضم إلى وسط الميدان ، لا يهم أي منهم ، ولكن واحد منهم يجب أن ينضم والثلاثي الذي تبقى يجب أن يقترب من بعضه البعض :


الصعوبة تكمن في المرحلة الأولى :


يجب أن يجعل [ قلب الدفاع المنضم للوسط ] المساحة أكبر عندما يشترك في الهجوم ، الأظهرة لا يجب أن تنضم للعمق ، يجب أن يلعبوا الكرة على الأطراف ، بذلك ستفتح بعض المساحات .



ب.س – تريد من أظهرتك أن تتقدم إلى الأمام ؟

ف.غ – نعم ، يعجبني ذلك ، ولكنهم [ بقية المدافعين ] يجب أن يغلقوا [ مساحاتهم ] .



ب.س – ليس الاثنين [ الظهيرين ] في وقت واحد ؟

ف.غ – بلى ، حدث ذلك ضد ”NEC“ ، وبفضل ذلك فزنا .



ب.س – حينما يهاجم فريقك في الوقت الذي يكون به الخصم منظم دفاعياً ، هل تريد من خطوطك أن يقتربوا من بعضهم البعض ؟

ف.غ – دائماً مع بعضهم البعض ، حينما يكونون هنا [ في الهجوم ] يجب أن يكونوا على اتصال ببعضهم البعض ، قلت لك مسبقاً ، لا مسافات بين الخطوط ، في أحال أرادوا التراجع ، يجب أن يتراجعوا ولكن مع الحفاظ على عدم تواجد مساحات بينهم ؛ لأن الخصم سيستفيد من ذلك ، بذلك تصبح المساحة في ظهرك كبيرة ، يجب أن تدرك ذلك ، بالتالي من المهم جداً أنه في حال وصول الكرة هنا [ في الهجوم ] يجب أن تكون هناك تغطية .



ب.س – ما الفرق بين اللعب بمهاجم واحد واللعب بمهاجمين ؟

ف.غ – الفرق الكبير أنه سيكون لديك نقطتي هجوم [ رأسي حربة صريحين ] ، ونقطة هجوم واحدة [ رأس حربة صريح ] عندما تلعب بمهاجم واحد ، دائماً تحتاج لنقطة هجوم ، عندما يكون لديك (2) [ رأسي حربة صريحين ]  ، لديك (2) [ نقطتين ] ، [ رأس الحربة ] الوحيد يجب أن يكون دائماً في جهة الكرة ، هذا لا أظن أنه جيد ، العديد من المهاجمين يريدون اللعب هنا :


ولكنني أقول : ”لا ، لا ، يجب أن تكون هنا“ : 


المسافة بين اللاعبين مهمة جداً ، إذن لدينا الخطوط ، ولكن المسافة بين اللاعبين أيضاً لا تقل أهمية ، لذلك عندما تكون لدينا الكرة من السهل أن يدافع الخصم ضدنا بهذه الطريقة [ بوجود مسافة كبيرة بين اللاعبين ] ، هذا [ في الصورة أعلاه ] أفضل بكثير ، مسافة ، كبّر الملعب .



- عضو من النادي يقطع المقابلة -

- استئناف المقابلة -



ب.س – ما الفرق بين اللعب بثلاثي في الوسط وبين اللعب برباعي ؟

ف.غ – من أجل أن تدافع أمام خط ، يجب أن تدافع عن طريق خط ، أنت لا تدافع ضد لاعب فقط ، اللاعب نفسه لا يتغير في كل المباراة ، لكن في حال دافعت ضد الخط كاملاً وأنت تفعل ذلك عن طريق رباعي ، فهذا أسهل من الدفاع عن طريق ثلاثي في الوسط ، لأن المساحة [ في تواجد ثلاثي ] هي أكبر ، لذلك يجب أن تركض أكثر ، وفي بعض الأحيان يفوتك الأوان [ تركض بشكل متأخر ] ، في حال كان المهاجم الثاني [ للخصم ] خطر جداً ، أطلب من لاعب وسط مراقبته ، بذلك يكونوا [ الخصم ] في موقف ( 2 ضد 3 ) :


لذلك يكون الموقف أصعب [ على الخصم ] لامتلاكي رجل إضافي في الدفاع [ لاعب الوسط المراقب للمهاجم الثاني ] ، بذلك لا يمكنهم اللعب بين الخطوط .



ب.س – وفي الحالة الهجومية ، كيف يؤثر تواجد رباعي في الوسط أو ثلاثي ؟

ف.غ – الفرق أنه لديك مساحة أكبر [ بتواجد رباعي ] ، ولكن في حال انضمامه [ أحد المدافعين ] للوسط ، لا يظهر هناك اختلاف كبير [ باعتبار تواجد هذا المدافع المنضم رابع متوسطي الميدان + الثلاثي الأصلي ] ، ولكن الأمر يعتمد على طريقة اللعب ، والمهام المرتبطة بالنظام .



ب.س – اضرب بعض الأمثلة في فريقك عن المهام التي تمنحها للاعبين في النظام ؟

ف.غ – أنا دائماً أشرح المهام والوظائف في كل المراكز ، وأيضاً مع أخذ الخصم بعين الاعتبار ، جودة الفريق الخصم ، في كل مباراة . ( يتم الآن عرض الشرائح الخاصة بتحضير مباراة ”NEC“ والتركيز على النقاط التي تم السؤال عنها )



ب.س – في نظامك الذي تستخدمه ، هل هناك مراكز جامدة أكثر من أخرى ، وأخرى لديها قدر أكبر من الحرية والحركة ؟

ف.غ – نعم ، هذا صحيح ، الحركية والحرية الأكبر هي دوماً للأجنحة ، عليهم الانضمام للعمق ، عليهم أن يركضوا كثيراً ، والأظهرة كذلك ، إذن هناك عدد (6) لاعبين يجب أن يركضوا كثيراً ، الآخرون ، المهاجم ، يحب الركض كثيراً لكنني لا أفضل ذلك ، يجب أن يبقى ، المهاجم الثاني [ الـ (9.5) أو الـ #10 المتقدم ] عليه أن يستخدم عقله أكثر من أن يجري ، متوسطي الميدان يعجبني منهم المفكر أكثر من الذي يجري ، قلبي الدفاع يعجبني منهم الذي يفكر أكثر من الذي يجري .

ب.س – وحارس المرمى أيضاً ..

ف.غ – نعم .



ب.س – في أي المواقف تحدد استراتيجياً مناطق الفوز بالكرة الثانية ”Second ball“ ؟

ف.غ – لقد رأيت الصور ، لدي العديد من المهاجمين ، لدي بيللي ، آري ، ديمبيلي ، يستطيعون اللعب في موقع المهاجم ، وأنا اختار منهم بناء على الخصم ، الأرضية ، الحكم ، والجودة الفردية لقلبيْ دفاع الخصم ، بعد ذلك أقوم باختيار مهاجم واحد ، في الأمس [ في لقاء ”NEC“ ] وعلى أرضية سيئة احتجت نقطة هجوم ، وبيللي هو نقطة هجوم أكثر من آري .



ب.س – ولكن هنالك العديد من المواقف [ يقصد بعضها معقد وغريب ] ، أنت تحدد فقط بعضها [ يقصد الحالات العامة لكسب الكرة الثانية ] ؟

ف.غ – لا ، ما يتبقى هو عمل خط الوسط ، يجب لعب الكرة إلى نقطة الهجوم [ المهاجم الصريح ] ، هذه هي المرحلة الثالثة [ الإبداع ] وليست الثانية [ تدوير الكرة ] ، الثالثة ، سيفوز رأس الحربة بالكرة أو سيفوز بها المدافع ، بعد ذلك خط الوسط يستطيع الفوز بالكرة الثانية .



ب.س – هل رأيت هذه الصورة ؟ ( فان غال ينظر إلى الصورة ) .. هي من كتاب ”لويس فان غال وفلسفة آياكس“ ؟


ف.غ – هذه تخص إبداع اللاعبين ، لأنه يجب عليهم أن يفعلوا ذلك ، لا يمكنك أن تقول : ”اذهب ، اذهب ، اذهب“ ، الأمر يعتمد على جودة لاعبي الخصم وكيفية دفاعهم [ عندما يهاجم الفريق ] .




ب.س – بالضبط .. كتبت أنه بعض الفرق الكبرى كآرسنال تدع المجال للفرق الأخرى [ للفوز بالكرة الثانية ] ، لأن الخصم يتمركز جيداً .. أحياناً ..

ف.غ – هذا أفضل ، حينما يتم لا يتم الفوز بالكرة [ هوائياً ] لا يجب أن تترك مساحة الفوز بالكرة الثانية ، هذه صورة ليست جيدة ، كرة القدم كانت دائماً ضد خصم ، بلا الخصم الصورة لا معنى لها .



ب.س – وضعت هذه الصورة ، ولكن عندما أتخيل ذلك ، فعلاً ، الأمر يعتمد على جودة الخصم والجودة الفردية للاعبيه ..

ف.غ – نعم نعم ، حينما تكون لدينا مساحة كهذه [ للفوز بالكرة الثانية ] يجب أن نفوز بالكرة الثانية ، لا أعلم إن كانت هذه المساحة مخصصة لي أم لخصمي ، إذا كانت لي ، فبهذه المساحة يجب أن نسجل هدفاً ، وبعد ذلك سنفوز .












في النهاية ، دائماً ، لا يسعني إلا أن أشكركم على قراءة الجزء الثاني من مقابلة العبقري الهولندي لويس فان غال مع السيد بيدرو سوزا ،
ولمن لم يرَ أو يقرأ الجزء الأول من المقابلة :

http://ahmedshw.blogspot.com/2014/05/blog-post.html

 أتمنى في نهاية المطاف أن تنال الترجمة جزءً من رضاكم واستحسانكم .. والمعذرة في حال تواجدت بعض الأخطاء .. وشكراً لمن قرأ أو نشر الجزء الأول من المقابلة والشكر كذلك لمن قرأ هذا الجزء الثاني لها ..
واسمحوا لي أن أهدي الموضوع بجزئيه إلى أخي وصديقي وأستاذي الغائب منذ مدة : @SiciIy
وأسأل الله تعالى أن يكون بخير وأن يحفظه المولى برعايته ..

وصلِّ اللهم وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..


twitter : @ilshuwaib

No comments:

Post a Comment