Friday 9 May 2014

لويس فان غال .. النظرة المجهرية لفلسفته التدريبية - الجزء الأول

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين ..





في إحدى الأبحاث في أرشيف مكتبة جامعة بورتو - ( كلية العلوم الرياضية والتربية البدنية ) وعن طريق السيد بيدرو سوزا ، أجريت مقابلة مطولة مع السيد لويس فان غال المدرب الشهير والداهية الهولندي كانت جزءاً من كتاب كُتِب بالبرتغالية ، طُبع في 2009 ، ومكون من 209 صفحات يحمل عنوان ”خوازمية كرة القدم : كل شيء يمنحك الرتم ! انعكاس جودة اللعب“ ، في هذا الموضوع سأحاول ترجمة ما ورد بها على شكل جزئين ..





  • مكتب مدرب آلكمار - التاسع من مارس 2009 ..



ب.س ( بيدرو سوزا ) – ما هي المميزات التي يجب تظهر في الفريق كي يصنف كفريق عظيم ؟

ف.غ ( فان غال ) – أولاً ، اللاعبين ..  يجب أن يمتلكوا قدرات فردية .. ليس فقط كلاعبين كرة قدم بل أيضاً كبشر ، هذا مهم جداً ؛ لأنك يجب أن تلعب كفريق وليس كأفراد ، وبعد ذلك تحتاج لمدرب جيد ، بإمكانه نقل فلسفة كروية ، وجه لكرة القدم ، وبعد ذلك الـ 11 لاعب يجب أن يطبقوا ذلك ، إذن الانسجام بين تقنية المدرب أو الطاقم الفني واللاعبين يجب أن يكون جيداً جداً .



ب.س – ما هي السيطرة في كرة القدم ؟

ف.غ – أن تقرر كيف يلعب الخصم كرته وليس العكس .



ب.س – أنت من تقرر رتم اللقاء، صحيح ؟

ف.غ – نعم ، هذه ... هي الخدعة الرئيسية ، أن تقرر دائماً أين تلعب .



ب.س – الفريق العظيم يتحكم بالناحية الهجومية , أم أنه أيضاً بإمكانك التحكم من الناحية الدفاعية ؟

ف.غ – نعم ، لأنه هناك أساليب لعب مختلفة ، في إيطاليا هم دائماً من الناحية الدفاعية ، في إنجلترا دائماً من الناحية الهجومية ، إلا في حالات استعانتهم بمدرب أوروبي ، ولهذا المدرب مهم جداً ، لعبت دائماً كمدرب بشكل هجومي مع فرقي ، ولكن في هذا الموسم أنا دفاعي قليلاً كي أنظم أكثر وأخلق بعض المساحات من أجل مهاجمي السراع ، ولكنها يبقى تحكم ، أنا أحب فقط الأسلوب الهجومي .. يجب عليك أن تقدم شيءً للجمهور ، كرة القدم [ الهجومية ] جذابة جداً عندما تلعبها مع السرعة .



ب.س – هل هناك لحظة [ في كرة القدم ] أهم من أخرى ؟

ف.غ – أعتقد أن الانتقال ”transition هي اللحظة الأكثر أهمية ، أنا أقسم اللعبة إلى أربعة أجزاء ، أربعة ، وليس ثلاثة ، أربعة ، حينما تقطع الكرة من الخصم وتكون حيازة الكرة لك ، يكون الخصم غير منظم ، في هذه اللحظات عليك أن تستفيد ، لأنهم ليسوا منظمين ، الأمر أصعب قليلاً لو كان خصمك منظماً ولكن أيضاً الفرق العظيمة تستطيع خلق شيء ما ضد الفرق المنظمة ، برشلونة يستطيعون فعل ذلك جيداً ومانشستر يونايتد وآلكمار أعتقد .



ب.س – بسبب لعب الفرق التي تلعب ضد الفرق العظيمة في الدفاع ، الانتقال أحياناً لا ...

فان غال يكمل – ... يعمل ! لأنهم لا يمتلكون القدرات الفردية ، الفرق العظيمة تضغط عالياً كذلك ، أو تضغط في نصف ملعبها ، هذا اختيار .



ب.س – هل هناك خطوط معينة [ يقصد الثلاثة أثلاث في الملعب ] أو لاعبين أكثر أهمية من الآخرين من أجل التحكم في المباراة ؟

ف.غ – لا لا ، الأمر فقط يعتمد على فلسفتك ، كيفية الدفاع بالنسبة لك ، كيفية الدفاع في نصف ملعب خصمك ، أو في الخلف ، أو في المنطقة بينهما ، هذا اختيارك كمدرب ، ولكن هذا أيضاً يعتمد على جودة الخصم ، إذن الخطوط هي مجرد خطوط ، الخطوط تخص الملعب ، لا تخص المدرب , هي تعتمد على جودة فريقك .



ب.س – الأمر مرن جداً [ التحكم في المباراة ] ، لأنه يعتمد على رتم اللقاء ..

ف.غ – نعم نعم ، تعتمد على فلسفة المدرب واللاعبين بالطبع ، لأنه علي أن أقنع اللاعبين بتلك التكتيكات أو الفلسفة .



ب.س – حسناً ، لكن .. أن تلعب هجومياً ، ألا تعتقد أن وسط الميدان يلعب دوراً هاماً ؟

ف.غ – لا .. لا .. أعتقد أن كل لاعب يلعب دوراً هاماً ، ولكن .. أيضاً في وسط الميدان ، والمهاجمون يجذبون كل الأنظار .



ب.س – حينما قلت في وسط الميدان ، لم أقصد لاعباً معيناً ، أقصد المساحة ، أقصد كل تلك المساحة في الوسط ..

ف.غ – لا ، الأمر يعتمد على تكتيكات الخصم ، أحياناً ، يجب على لاعبي الوسط أن يتراجعوا ويسقطوا للخلف ، في أحيان لا ، الأمر يعتمد على التكتيكات ، لا يمكنك مسبقاً أن تحدد قائلاً ”اللاعبون يجب أن يفعلوا كذا وكذا“ .. لا لا ، الأمر يعتمد على التكتيك وعلى إمكانيات اللاعبين الفردية ، بالتالي المباراة تصبح صعبة القراءة من قبل الجمهور .



ب.س – هل تعتقد أن تدوير الكرة ”ball circulation“ هو من أهم مميزات التنظيم الهجومي في الفرق العظيمة ؟

ف.غ – نعم ، واحدة من أهم المميزات ، لأنه عليك أن تلعب كمجموعة عن طريق تمرير الكرة ، أعتقد أن كل مباراة تحتاج أن يتم فيها تبادل التمريرات ، في كل وقت ، ليس سرعة هذا التبادل ، بل التبادل في التمرير نفسه ، هل تفهمني ؟



ب.س – نعم .. إذن واحدة من خصائص تدوير الكرة هي ...

ف.غ يقاطع بيدرو – ... التمريرة ، وليست السرعة .



ب.س – ما هي المخاطر أو المجازفات التي يجب أن يتخذها الفريق الكبير ؟

ف.غ – لا مخاطر . عليك أن تتجنب الخطر ، وهذا يعود لتنظيمك الدفاعي ، ولهذا مورينيو مثلاً يفوز كثيراً ، لأنه دائماً يمتلك تنظيم دفاعي جيد جداً ، إذن عليك تجنب الخطر .. إن كنت في الهجوم عليك أن تفكر بالدفاع .



ب.س – بالضبط .. هذا واحد من الأسئلة التي كنت أريد أن أسألك عنها ، ولكن عندما تهاجم أنت تزيد من خطر فقدانك للكرة ؟

ف.غ – نعم ، هذا صحيح لأنه عندما تهاجم أن دائماً تخاطر في المساحة الكبيرة التي تركتها في ظهرك ، ولهذا تحتاج للتفكير دفاعياً عند الهجوم .



ب.س – وهذا سؤال آخر أردت أن أسألك عنه ، كل اللاعبين يجب أن يكلفون بمهام دفاعية وهجومية سواء أن يكون الفريق ...

فان غال يجيب قبل أن ينهي بيدرو السؤال – نعم ...



ب.س – ما هي أهمية النظام [ الخطة ، ( 4/3/3 مثلاً ) ] في التنظيم الخاص بالفريق ؟

ف.غ – حينما تكون الكرة لدى الخصم ، فهو مهم جداً ، وحينما تكون الكرة معك ، يصبح شيء عام ، بحيث تستطيع جعل الملعب كبير ومفتوح ، لأنه بذلك تكون قد خلقت مساحة لنفسك ولكن أيضاً لإبداع لاعبيك ، يجب أن تحررهم ، لا ينبغي أن ينفذوا دائماً ما تفكر به أنت .



ب.س – قلت أنك تريد جعل الملعب أكبر ، ولكن ليس في كل حالات الهجوم ، عندما تكون الكرة في منطقة إنهاء الهجمة بالقرب من مرمى الخصم مدافعو الخصم لن يسمحوا بذلك ؟

ف.غ – صحيح ، عليك أن تمر عبر مراحل الهجوم ، أقسم مراحل الهجوم إلى أربع مراحل ، المرحلة الأولى هي مرحلة البناء ، المرحلة الثانية هي مرحلة التدوير من أجل خلق التمريرة ، المرحلة الثالثة هي مرحلة الإبداع ، والرابعة هي مرحلة الإنهاء .



ب.س – المرحلة الثانية هل هي محاولة خلخلة تنظيم الخصم ؟

ف.غ – المرحلة الثانية هي مرحلة تبادل الكرات ، بحيث يمكنك رؤية هذا عدم التنظيم على الخصم ، بعد ذلك تحتاج الإبداع من أجل صنع التمريرة الحاسمة ، وهذه هي المرحلة الثالثة .



ب.س – ماذا لوحظت خلخلة نظام الخصم منذ المرحلة الأولى ؟

ف.غ – الخصم منظم في المرحلة الأولى ، لأن في بداية المرحلة الأولى تكون الكرة لدى حارس المرمى ، المرحلة الثانية هي مرحلة التدوير في خط الوسط من أجل خلق التمريرة الحاسمة .



ب.س – عندما يكون هذا الفريق الكبير في مرحلة الإنهاء ، هل من الضروري أن يكون هناك عدد كبير من اللاعبين لإنهاء الهجوم أم لا ؟

ف.غ – لا ...

بيدرو يسأل – المهاجمون فقط ؟

ف.غ – لا ، يعتمد الأمر على جودة اللاعبين لديك ، عندما تضع في تشكيلك لاعبين مبدعين أكثر أو لاعبين ينهون الهجوم أكثر ، هذا يعتمد على فلسفتك ونظامك ، ولكن حاجتك [ لإنهاء الهجوم ] دائماً لا يسدها الماهجمين ، دائماً .. لأنه لو كنت فقط تمتلك مهاجمين ، الخصم يستطيع تنظيم نفسه بسهولة .



ب.س – وهذه أحد أهم خصائص الفرق العظيمة ..

ف.غ – كثير من الفرق تمتلك رأس حربة واحد فقط ، ( لذلك تحتاج دعم متوسطي الميدان ) ، نعم نعم .. هذا يعتمد على نظامك الذي تلعب به .. كم عدد متوسطي الميدان تريد أن يكونوا هناك [ للدعم ] ..



ب.س – ما الخصائص التي تريد من فريقك أن يظهرها على الملعب ؟




ف.غ – أريد 8 خطوط ، 8 خطوط .. أكثر من ذلك إن أمكن ، لأن بذلك احتلال الملعب يتم بشكل أفضل .. أفضل احتلال للملعب يكون في هذا النظام [ في الصورة ] ( ثم أخذ فان غال يشرح على الصورة ) ..
1,2,3,4,5,6,7 .. مع هذا الخط المتحرك [ الخط الرابع ] , لكن هذا يعتمد على مكان الكرة ، لو كانت الكرة هنا يجب أن ينتقل هذا [ يشير للاعب ] هناك ، كذلك أهمية الخطوط هي في التمرير ، حينما يكون لديك نظام ، لديك دائماً مثلثات ، لديك دائماً خيارين هنا ، هنا خيارين .. دائماً خيارات .. كذلك هنا .. خيارين ، في الوسط دائماً خيارات أكثر .. هنا مثلث أيضاً .. مثلث .. إذن لذلك (4/3/3) برأيي هو أفضل نظام ، بإمكانك أن تلعب بلاعب هجومي أو آخر دفاعي [ من ضمن المثلث في الوسط ] ، هذا يعتمد على جودة اللاعبين لديك .
حينما تستخدم (4/4/2) وكثير من الفريق تفعل هذا ، أنت بهذه الحالة لا تحصل على خطوط كثيرة ، ومن السهل أن تدافع .. حينما يكون لدي مهاجمان جيدان يكون لدي (6) خطوط .



ب.س – الأنظمة الأخرى التي لا تمنحك العديد من الخطوط كـ (4/4/2) ، هل بإمكانها أن تمنحك حركة أفضل للكرة ؟

ف.غ – ليس جيداً جداً ، لأن لديك عدد أقل من الخطوط ، ولكنه أمر مرن بالطبع ، في حال كما قلت ، حسناً ، هناك مثلثات [ في (4/4/2) ] ولكن عددياً حينما يكون لديك عدد مثلثات أكبر في نظامك فهذا يعتبر أسهل ، لأن اللاعبين بلا حاجة للتفكير هم أصلاً في مراكزهم وتبقى فقط الحاجة للبحث عن المساحة ، الموقف أصعب لأن في هذه الحالة يكون اللاعبين على مقربة من بعضهم البعض ، بذلك لا يكون الملعب كبيراً ، هل تفهمني ؟ الأنظمة الأخرى ليست مريحة لعملية تدوير الكرة .


       
ب.س – ولكن حينما تشاهد آرسنال ، هم يلعبون نظام (4/4/2) ؟ [ يقصد وبرغم ذلك هم يقومون بتدوير الكرة جيداً ] ..

ف.غ – لا لا ، هم يلعبون بالنسبة لي كما نلعب نحن .. إذن 1,2,3,4,5,6,7 [ خطوط ] .. هذه الكيفية التي نلعب بها الآن [ آلكمار 2009 ] .




ب.س – ما هي الكيفية التي تريد من فريقك أن يتفادى دفاعياً المجازفات التي ترتكب هجومياً ؟

ف.غ – دائماً ثلاثي في الخلف ، يجب أن يكونوا قريبين من بعضهم البعض ، وواحد من لاعبي الوسط يجب أن يبقى في الخلف ، وأيضاً مع الحفاظ على الترابط ”compactness ، بدون ترك مساحات ، في المرحلة الثالثة [ من الهجوم وهي الإبداع ] يجب أن يكونوا مترابطين ، هل تفهمني ؟! لأن الخصم سيكون لديه مساحات كبيرة .
    

             
ب.س – تواجد لفترة هنا في هولندا وشاهدت بعض المباريات ، أوترخت ، فيتيسي .. وواحدة من المشكلات التي لاحظتها كانت أن الفريق هي ...

فان غال يقاطع – تلعب بشكل مفتوح ، نعم أعلم .



ب.س – حينما تكون في الحالة الدفاعية ، هل تكون لديك بعض المخاوف هجوميا ؟

ف.غ – نعم ، ما نوعها ؟ هذا يعتمد على النظام .. أنا دائماً أحتاج إلى مهاجم ساقط [ يقصد ”9 وهمي“ ] بحيث يمكن أن يخرج المدافعين ، فيصبح هناك مساحة أكبر ، لذلك لعبت هكذا ، ولذلك لعبت في (4/3/3) بمهاجم ساقط ، اللاعب #10 تقريباً ، وهذا يعتمد على قدرة هذا اللاعب ، هل يستطيع لعب دور المهاجم الساقط أم دور متوسط الميدان الثالث .. ليتمانن كان متوسط ميدانٍ ثالث في آياكس ، دينيس بيرقكامب هو مهاجم ساقط .



ب.س – متى وكيف تريد من فريقك أن يهاجم بشكل سريع أو يلعب بشكل آمن ويخلق عدم التنظيم في صفوف الدفاع ؟

ف.غ – أعتقد أنه حينما تكون لدينا الكرة والخصم غير منظم يجب أن نستفيد من ذلك ، ولكن لو كنت تمرر دوماً بشكل خاطئ وبالتالي تخسر الكرة ، فحينها أقول لا .. لا .. لا .. الصبر ، لأنه حينما تفقد الكرة عليك استرجاعها مرة تلو الأخرى وهذا يكلفك الكثير من الطاقة ، لذلك أفضل حينها أن نمرر بشكل حسن .



ب.س – بعد ذلك تفقد التحكم في المباراة ؟

ف.غ – تفقد التحكم في اللقاء ، وتفقد الكرة ، ويسيطرون على المباراة .. الاستحواذ دائماً مهم ، ولكنه ليس مهم جداً لتسجيل الأهداف .. فلا يعني امتلاكك لـ (60-70%) من نسبة الاستحواذ أنك ستسجل الأهداف .. امتلاكك لـ (70%) من الاستحواذ يعني أنك تلعب بالقرب [ من المرمى ] ولا تستطيع التسجيل ، يجب أن تقرر أين يدافع خصمك ، ويمكننا فعل ذلك عبر العودة للخلف ، فيأتي إليك الخصم [ يقصد استدراج الخصم ] ، بالتالي تجد المساحة .



ب.س – واحدة من أهم خصائص تدوير الكرة هي العمودية [ اللعب المباشر ] ، مهمة جداً ..

ف.غ – نعم .. مهمة جداً .. لأنه في وضع الانتقال تحتاج العمودية .



ب.س – بالضبط ، والتدوير يجب أن ينتج الخلخلة في دفاع الخصم عبر العمودية ..

ف.غ – نعم ولكن لو لعبت دائماً بعمودية فهذا خطأ ، لكن ستفقد الكرة دائماً .




ب.س – سألتك عن المخاطر التي يجب أن تتخذها في الحالة الهجومية ، هذه واحدة منها ؟

ف.غ – لا لا .. التمريرة العمودية ليست مجازفة ؛ لأن هناك دائماً لاعبين خلف الكرة ، لكن لو كنت تفقد الكرة في كل مرة ، عليك أن تركض للكرة ، وبالتالي تفقد هيمنتك [ على اللعب ] ، إذن هذا ليس حسناً ، إذن التمرير العمودي هو التمرير الخالي من المجازفة ، التمرير الأفقي يعتبر مجازفة ، لأنه كثير من الأحيان قد ينتج هذا عن هجمات مرتدة ضدك .


                                                                   
ب.س – كيف يمكن للنظام أن يؤثر على كيفية حدوث الانتقال [ ضدك ] ؟

ف.غ – نعم ، بإمكان النظام أن يؤثر على كيفية الانتقال ، الآن بأسلوب لعبنا من السهل أن تدافع لأنه دائماً لدينا خطين رباعيين ، وبهذا يكون من السهل أيضاً أن تدافع ضد خمسة أو ستة لاعبين ، وحتى لتطبيق الضغط ، ولكن في أحيان كنت ألعب بثلاثي في الخلف ، ولكن في هذه الحالة يكون الدفاع صعباً وعليك أن تضغط أكثر ، هذا اختيارك أنت ، تكتيكك ، ولكن هذا يعتمد على جودة لاعبيك وجودة لاعبي الخصم ، عندما لا يريد الخصم أن يلعب كرة قدم [ على الأرض ] ويفضل الكرات الطويلة ، فإنه من الأفضل أن يتواجد لديك رباعي في الخلف ، ولكن حينما يفضل الخصم أن يبني اللعب ، بإمكانك اختيار ثلاثي أو رباعي في الخلف .. ولكن عليك أن تتمركز بشكل أفضل .



ب.س – كيف تريد من فريقك أن يبدأ اللعب ؟ من حارس المرمى ؟ بشكل قصير أو طويل [ التمرير ] ؟

ف.غ – أنا دائماً ألعب بشكل قصير من حارس المرمى ...

بيدرو يقاطع – ولكن في بعض الأحيان يجب أن تلعب بشكل طويل !

ف.غ – نعم ، يوم أمس [ في مباراة ] كان الملعب سيءً جداً من وجهة نظر هجومية ، كانوا [ الخصم ] يريدون الضغط علينا ومنعنا ، كل هذا منعنا من أن نلعب بشكل قصير ، لذلك طلبت من حارس المرمى ”حسناً ، كرات طويلة إلى بيللي“ [ مهاجم إيطالي طويل القامة (1.93 cm) ] ، الأمر يعتمد على جودة لاعبيك ، كان بإمكاني أن أضع آري [ مهاجم برازيلي أقصر قامة ] في مركز المهاجم ، ولكني وضع بيللي ، ولكن الخصم كان لديه مدافع بهذا الشكل [ يشير بيده في إشارة إلى قصة قامة المدافع ] ، وبطول بيللي قلت له ”أبحث عنه واذهب إلى جهته“ [ كي يستلم الكرات ويتفوق عليه هوائياً ] .



ب.س – لو كنت تلعب ضد فريق لديه مدافعين طوال ، كيف تموضع فريقك بحيث يفوز بالكرة ، الكرة الطويلة .. عبر التفوق العددي ؟

ف.غ – نعم ، على متوسطي الميدان أن يكونوا بالقرب للفوز بالكرة الثانية ”second ball“ ، ولدينا رباعي في الوسط ، إذن من السهل أن تفوز بالكرة [ الثانية ] ، لأنه لديك عدد كبير من اللاعبين .



ب.س – وأنت تخلق هذه الزيادة ..

ف.غ – على المهاجمين أن يكونوا بالقرب ، المهاجم الثاني يجب أن يكون في ظهر وسط ميدان الخصم [ السهم يشير إلى جهة هجوم فريق فان غال ] .







في النهاية لا يسعني إلا أن أشكركم على قراءة الجزء الأول من مقابلة العبقري الهولندي السيد لويس فان غال مع السيد بيدرو سوزا ، وأتمنى أن ينال الموضوع والترجمة جزءً من رضاكم واستحسانكم ..
الجزء الثاني من المقابلة سيطرح قريباً إن شاء الله ، أقدم كل الاعتذار لو وردت أخطاء غير المتعمدة ، فهذه تجربتي الأولى مع الترجمة ..
وصلِّ اللهم وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..



twitter : @ilshuwaib

3 comments:

  1. شكراُ أحمد

    استمتعنا واستفدنا من هذا الحوار الشيق

    فان خال لديه فلسفة تستحق الدراسة
    ولا غرابة في ذلك فهو خريج المدرسة الهولندية
    التي أنجبنت ميتشلز و كرويف و جوس هيدينك

    بانتظار الجزء الثاني

    ReplyDelete
    Replies
    1. تسلم أستاذ نزار ، وشرفتني بزيارتك وردك :-)

      Delete
  2. شكرا أخي احمد على الزوضوع الرائع استمر اخي



    اتمنى تزورني بمدونتي

    ReplyDelete